ورشة عمل عن نظام المعلومات الصحي الهيرامس ” HeRAMS “

ورشة عمل عن نظام المعلومات الصحي الهيرامس ”   HeRAMS “

منذ أكثر من خمس سنوات والبلاد تتعرض لحرب كونية إرهابية شاملة أثرت عليها في جميع الصعد وعلى كافة المستويات ..  وفي الأزمات يتم التعامل مع نظم وبرامج وخطط تتلاءم مع ظروف الطوارئ ..

 

13

وضمن هذا السياق تندرج ورشة العمل التي نفذتها وزارة الصحة ــ مديرية التخطيط والتعاون الدولي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لعينة من كوادر مديرية صحة اللاذقية في الدوائر والمشافي والمناطق والمراكز الصحية .

والدكتور عمار غنام مدير صحة اللاذقية عبر في مقدمته : عن ضرورة أن يمتلك صانع القرار  كل الأدوات والمعلومات الدقيقة عن الوضع الصحي ، والتي تمكنه من اتخاذ القرارات والتوجيهات المناسبة ووضع الخطط القابلة للتنفيذ في حدود الإمكانيات والموارد المتاحة .

 

3

ومن جانبه قدم الدكتور أحمد عبيدو مدير مديرية التخطيط والتعاون الدولي : عرضاً تحدث فيه عن طبيعة العلاقة بين التخطيط والإحصاء في دراسة الواقع الصحي الراهن بشكل دقيق بما يمكن وزارة الصحة من اتخاذ الإجراءات المناسبة ، ووضع الحلول الفاعلة في مواجهة التحديات ، وتحقيق الأهداف المستقبلية المرجوة من التخطيط السليم

 

2

كما وبين الدكتور عبيدو : مفهوم نظام الهيرامس كمنهج معياري موحد ، ونوع من البرامج الإحصائية ، يوفر عن بعد في ظروف الأزمات جمع المعلومات ذات الصلة والموثوق بها في الوقت المناسب وتصنيفها وتحليلها حول الموارد الصحية المتاحة ووضعها في خدمة صنع القرار والتخطيط السليم .

وأشار  الدكتور عبيدو :  إلى الأهداف التي يتوخاها البرنامج وتقوم على .. ” 1ـ متابعة الوضع الصحي في الرعاية الصحية الأولية ومستويات الرعاية الصحية الثانوية . 2ـ قياس التغيرات ومواقع الخلل والفجوات وحسن تخطيط الموارد . 3ـ ضمان اتخاذ الإجراءات المستندة على الأدلة الحقيقية . 4 ـ تعزيز التنسيق والمساءلة عن أسباب الخلل . ”

ومن النقاط والمحاور التي تحدثت عنها المُحاضرات :

  • تقييم جودة البيانات عن المشافي والمراكز الصحية من خلال معايير الائتمانية والموثوقية ودقة المعلومات .
  • شرح واقع وطبيعة الانجازات والتحديات لنظام الهيرامس على مستوى القطاع الصحي لمحافظة اللاذقية .
  • التدريب العملي على برنامج الهيرامس المؤتمت ، ومناقشة خطة الهيرامس لعام 2016 واقتراحا تطويره .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ـــ المكتب الإعلامي ــ 4 / 9 /2016

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *