ورشة عمل لممرضات عيادة الأسنان

في إطار خطة مديرية صحة اللاذقية لتطوير العمل الصحي والاهتمام في إكساب الكادر التمريضي المهارات العلمية والعملية التي يحتاجون إليها في أعمالهم .. أقامت دائرة الرعاية الصحية ــ شعبة طب الأسنان وصحة الفم ورشة عمل لممرضات عيادة الأسنان في المناطق والمراكز الصحية حول ” الصحة الفموية وطرق ضبط العدوى في عيادة الأسنان ” .

قالت د. ابتسام الفروي رئيس شعبة طب الأسنان وصحة الفم في توضيح إعلامي : إن ورشة العمل تهدف إلى تدريب وتأهيل الممرضة الأساسية في عيادة الأسنان حول الصحة الفموية بشكل عام وطرق مكافحة العدوى والسيطرة على الإنتان .. وتابعت في كيفية تنظيف كرسي الأسنان وطريقة غسيل الأدوات المستخدمة وتجفيفها وكيفية تعقيمها بالمعقمة والتركيز على دقة التعامل مع مادة الزئبق كونها مادة خطيرة في حال سوء استخدامها ، والطريقة  الآمنة للتخلص من النفايات الطبية ، والتعامل الخاص جداً في حال كان المراجع مريض إيدز أو التهاب كبد .

وأوضحت د. الفروي : أن عيادة الأسنان هي أكثر عيادة قابلة لنقل الأمراض والانتانات لذلك هي بحاجة إلى اهتمام خاص

وأضافت : أن جميع الأدوات التي سوف يُعاد استعمالها يتوجب غسلها بالماء والصابون بعد استعمالها مباشرةً ثم تجفف وتعقم بطريقة التعقيم الحراري الجاف والمعيار الأفضل في ذلك أن تصل حرارة المعقمة إلى 180 درجة تضاف إليها مدة ساعة للتعقيم .

عند تعقيم الأدوات تصل حرارة المعقمة إلى 180 درجة تضاف إليها ساعة للتعقيم.

ختمت د. الفروي : بتقسيم أدوات طبيب الأسنان إلى عالية ومتوسطة ومنخفضة الخطورة .. فعالية الخطورة هي الأدوات التي تتلامس مع العظام أو تخترق الأنسجة كالملاقط ، أزميل العظم ، المثاقب ، المكبس المعدني ، ومتوسطة الخطورة هي التي تتلامس مع الأغشية المخاطية مثل المرايا ، ومنخفضة الخطورة هي التي تتلامس مع الجلد السليم للمريض .

إذاً ورشة العمل ركزت على واجبات الممرضات في عيادة الأسنان على الصعيد الوقائي والعلاجي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللاذقية :12/10/2015

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *