محاضرة:طبيعة العلاقة بين وزارة الصحة ونقابة الصيادلة

طبيعة العلاقة بين وزارة الصحة ونقابة الصيادلة

قدم السيد مدير صحة اللاذقية  الدكتور عمار غنام محاضرة ذات بُعد قانوني وتشرعي خاص بالتنظيم النقابي للصيادلة وطبيعة العلاقة البينية التي تجمع وزارة الصحة ونقابة الصيادلة .. وذلك ضمن محاضرات ” المؤتمر العلمي لفرع نقابة صيادلة اللاذقية ” .

4

 

النقاط الأبرز التي طرحتها المحاضرة وناقشت مضامينها :

  • بيان الأهداف المباشرة للعلاقة بين الوزارة والنقابة المتضمنة : ” تنظيم المهنة وأسس مزاولتها ، تنظيم العلاقة بين الصيادلة ، تحقق الرقابة المشتركة على العمل المهني والصناعات الدوائية ، منح التراخيص لأصحاب معامل الدواء بضمان وجود المختصين من الصيادلة .
  • التشديد على مبدأ ” العمل المشترك ووضع السياسات ” ، والإشارة إلى مهام اللجنة المشتركة المتمثلة في : ” مناقشة مهنة الصيدلة وإيجاد الحلول لأي إشكالات قد تعترض مزاولة المهنة ، دراسة مشاريع القوانين والأنظمة والتشريعات الخاصة بمهنة الصيدلة ، دراسة جميع المخالفات والاقتراحات التي تردها من اللجان الرقابية .
  • التأكيد على أن العلاقة هي علاقة عمل مشترك لها مرحلتين : الأولى : مرحلة ما قبل صدور التشريع وهي مرحلة الدراسات الفنية والإدارية السابقة لأي عمل مشترك ، والثانية : مرحلة ما بعد صدور التشريع وهي مرحلة التطبيق العملي والإدارة والمراقبة والإشراف على التنفيذ .
  • التركيز على أن وزارة الصحة ومديرياتها في المحافظات تعمل بالتعاضد والتشارك مع النقابات المهنية للحفاظ على سلامة المواطنين وتحقيق أمنهم الصحي .

يذكر أن المؤتمر العلمي تضمن خمسة محاور أساسية وهي : ” محور ترشيد استهلاك الأدوية ، التأمين وإدارة النفقات الطبية ، المستجدات في الصناعات الدوائية ، العلاقة بين الصيدلي والنقابة ودور وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي ، دور المؤسسات التعليمية والمراكز البحثية في التطوير الصيدلاني ” .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ــ المتابعة الإعلامية

               26 / 2 / 2016

 

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *